دور الذكاء التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية – دراسة حالة - البنك الاسلامي العربي من وجهة نظر الموظفين فيه – محافظات غزة
The role of marketing intelligence in achieving competitive advantage –
a case study - the Arab Islamic Bank from the point of view of its employees - Gaza governorates.
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مدى إدراك موظفي البنك الإسلامي العربي- محافظات غزة، إلى أهمية الذكاء التسويقي لتحقيق الميزة التنافسية للبنك كما هدفت إلى توفيـر قاعدة معلومات من شأنها مساعدة البنك؛ لتبني مفهوم الذكاء التسويقي، وتقديم بعض المقترحات؛ لزيادة اهتمامه بالذكاء التسويقي. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم توزيع (40) استبانة على جميع موظفي البنك الإسلامي العربي – محافظات غزة، وتم استرداد (28) استبانة، فكانت الاستجابة بنسبة 70% من مجتمع الدراسة.
توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بيـن الذكاء التسويقي في (أساليب البحث والتطويـر، طريقة التفكير الإبداعي، توفير قاعدة بيانات تسويقية، العمل الإداري) وتحقيق الميزة التنافسية للبنك الإسلامي العربي – محافظات غزة، كما أنه لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية حول مستوى اهتمام أفراد عينة الدراسة لمتغير (العمر، الجنس، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي)، وإنما توجد فروق معنوية حول مستوى اهتمام أفراد عينة الدراسة لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة ما بين 10 سنوات إلى أقل من 15 سنة. وأوصت الدراسة بالاهتمام بالذكاء التنافسي من خلال اهتمام أكثر بأساليب البحث والتطويـر والذكاء التسويقي وقاعدة بيانات تسويقية والعمل الإداري من أجل تحقيق الميزة التنافسية للبنك الإسلامي العربي – محافظات غزة.
سعد حسين محمد شريف, رانيا, & عبد الرحمن الديربي, عبد العال. (2022). رؤية مصر لمكافحة الإرهاب
وتأثيرها على سياستها الخارجية خلال الفترة(2011-2019). المجلة العلمية للدراسات التجارية
والبيئية, 13(3), 90-139. doi: 10.21608/jces.2022.268901