أنماط الإدارة الصفية وعلاقتها بالمسؤولية المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في فلسطين من وجهة نظرهم

الباحث

,

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى أنماط الإدارة الصفية لدى المعلمين، وعلاقتها بالمسؤولية المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في فلسطين من وجهة نظر الطلاب، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث استبانة بعنوان: أثر أنماط الإدارة الصفية وعلاقتها بالمسؤولية المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في فلسطين، وقد تم تحليل النتائج التي تم جمعها من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS) وكانت النتائج كالتالي: إن مستوى (أنماط الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظر طلابهم في فلسطين) جاء بدرجة متوسطة، وبنسبة مئوية (63.9%). وحصل مجال (النمط الديموقراطي) على أعلى متوسط حسابي ومقداره (3.57)، يليه مجال (النمط التسلطي) بمتوسط حسابي (3.05)، ومن ثم مجال (النمط الترسلي) بمتوسط حسابي (2.94). وجاء مستوى (المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في فلسطين) بدرجة عالية، وبنسبة مئوية (76.2%). كما كشفت الدراسة وجود علاقة ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05) بين مستوى أنماط الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة والمسؤولية الاجتماعية لدى طلابهم من وجهة نظر الطلبة في فلسطين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية